مستعمرو مستعمرة " حلميش" يتلفون 20 غرسة زيتون وتين في قرية دير نظام

Posted: 23/03/2015

 

  • الانتهاك: إتلاف 20 غرسة زيتون وتين.
  • الموقع: منطقة " رأس التبنة" شمال غرب قرية دير نظام / محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: الثلاثاء 23 آذار 2015م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو " حلميش".
  • الجهة المتضررة: المزارع فوزي حسني التميمي.

تفاصيل الانتهاك:

    قام المزارع فوزي التميمي "42عاماً" بزراعة أرضه بغراس الزيتون والتين في بداية آذار 2015م، أرضه التي تقابلها مستعمرة " حلميش" التي تتمدد كالسرطان على أراضي دير نظام الخصبة والجميلة. وتعتبر ارض التميمي وما يجاورها من أراضي محط أطماع للاحتلال ومستعمريه، خاصة مستعمرة " حلميش" التي تضع مخططات توسعها على حساب أراضي قرية دير نظام شمال مدينة رام الله، حتى قام المستعمرين باستهداف أرضه وتقطيع جزء من غراسه التي أمضى وقتا في زراعتها و الاعتناء بها.

 لم يمضي أسبوع واحد على قيام المزارع بزراعة أرضه، إلا أن المستعمرين تسللوا كاللصوص في ساعات مساء يوم الثلاثاء الموافق 23 آذار 2015م الى أرضه الزراعية التي لا تبعد سوى 200متر عن مستعمرة "حلميش" والواقعة في منطقة " رأس التبنة" من أراض القرية، حيث أقدم المستعمرون هناك على قطع 20 غرسة زرعت حديثاً منها (14غرسة زيتون) و (6 غراس تين)، حيث تم إتلافها على الفور من قبل المستعمرين.  

يشار الى أن المزارع التميمي قد أقدم مؤخراً على استصلاح 10 دونمات من أرضه المستهدفة ومن ثم قام بزراعتها بنحو 100غرسة زيتون و 25 غرسة تين قبل العدوان الأخير على المنطقة، بهدف حمايتها من قبل مخططات الاحتلال التي تهدف الى السيطرة على كامل المنطقة لضمان التوسع الاستعماري فيها.

 

الصور 1-3: الأرض التي استهدفها المستعمرون وقلعوا الاشتال منها / دير نظام


اعتداءات متكررة...

تجدر الإشارة الى أن قرية دير نظام تشهد بين الفينة و الأخرى سلسلة اعتداءات متكررة من قبل المستعمرين، تحديدا في المنطقة المعروفة باسم " واد ابو ريا" حيث على مدار العامين الماضيين جرى استهداف تلك المنطقة من قبل المستعمرين، مما نتج عنه إتلاف عدد كبير من الغراس المختلفة، و التي تم زراعتها بهدف حمايتها من مخططات الاحتلال القاضية بالسيطرة على تلك المنطقة.

مستعمرة حلميش....

تجدر الإشارة إلى أن مستعمرة   "حلميش" أقيمت في ع،  عيادةم على أراض قريتي  النبي الصالح و دير نظام شمال مدينة رام الله،  حيث  تبلغ مساحة أراضيها( 340دونما ).   و يوجد في المستعمرة  مدرسة ابتدائية، مكتبة  عامة، عيادة لطب الأسنان، مستوصف طبي، بركة سباحة، مدرسة لتعاليم التوراة، صالة مناسبات، ويعقد في المستعمرة  دورات لتأهيل الشبان اليهود قبل التجنيد. وحتى شهر كانون أول في العام 2008، بلغ عدد سكان المستعمرة  1300 مستعمر .( المصدر: مؤسسة شهيد فلسطين).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي - القدس