الاحتلال يخطر بوقف العمل في بئري مياه بمحمية الفخيت شرق يطا

Posted: 12/01/2015

 

الانتهاك: إخطارات وقف عمل لآبار مياه.

تاريخ الانتهاك:12/1/2015م.

الموقع: محمية الفخيت – مسافر يطا/محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال برفقة طواقم من الإدارة المدنية  الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة يطا.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 12/1/2015، إخطارين بوقف العمل والبناء في بئري مياه يقعان بمحمية الفخيت في مسافر يطا جنوب الخليل. فقد عثر المواطنون على الإخطارين موضوعين على بئري المياه داخل المحمية، وطالبت سلطات الاحتلال عبر إخطاراتها بوقف العمل في الآبار بحجة عدم الترخيص، كما حددت تاريخ ( 5/2/2015 ) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة "بيت ايل " لبحث ما وصفته بـ " هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة ".

الصورة 1 : إخطارات وقف العمل في آبار محمية الفخيت

 

وتعود ملكية الآبار المهددة لعائلة محمد اليطاوية ويستخدمان للأغراض الزراعية ومنها ري الأشجار داخل المحمية، ويتسع البئر الواحد لـ (120م3) وهما مليئان بالمياه. وتجدر الإشارة أن مساحة محمية الفخيت الطبيعية تبلغ مساحتها نحو (950 دونم) وتعود ملكيتها لعوائل من بلدة يطا وهم (محمد، مخامرة، ابو عرام)، وقد بوشر العمل على إقامة هذه المحمية في العام (2010) بتمويل من منظمة " الفاو ". وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت المحمية بالعديد من الإخطارات، كما قامت باقتلاع آلاف الأشجار منها ومصادرتها.

وكان مركز أبحاث الاراضي قد تابع انتهاكات الاحتلال في محمية الفخيت، وللمزيد راجع التقارير الصادرة خلال عام 2014 عن المركز على الروابط التالية :

1-  الاحتلال يخطر بوقف العمل في خيام للسكن وحظيرة بخربة الفخيت شرق يطا، 20/10/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-    إخطارات بوقف العمل في 3 آبار مياه في الفخيت – يطا، 11/01/2014، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-    الاحتلال يقتلع آلاف الأشتال في محمية الفخيت – يطا، 09/01/2014 (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

4-    إخطار بوقف العمل في خيمة للسكن وحظيرة مواشي بخربة الفخيت، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي - القدس