إخطار بوقف العمل في مشروع خزان مياه بقرية أبو شبان – بلدة يطا

Posted: 09/08/2015

 

الانتهاك: إخطار وقف عمل.

تاريخ الانتهاك: 9/8/2015

الموقع: قرية أبو شبان – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعون من قرية أبو شبان.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 9/8/2015، بوقف العمل والبناء في مشروع خزان مياه زراعي بقرية " أبو شبان " جنوب شرق بلدة يطا. فقد داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية القرية ووصلت إلى مكان إقامة الخزان ووضعت إخطار وقف العمل عليه. وطالب الإخطار بوقف العمل في إنشاء الخزان بحجة عدم الترخيص، وحدد تاريخ 3/9/2015 موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة " بيت ايل " لبحث ما وصفه بهدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

الصورة 1 : إخطار وقف العمل في الخزان

الصورة 2: منظر للخزان المهدد

 

وبالنظر إلى الخزان المهدد، فهو احد الخزانين الذين تم إنشاؤهما هذا العام 2015 – بتمويل من UNDP - لجمع مياه نبع قريب، وبالتالي توزيع المياه عبر شبكات ري مخطط لها لري مساحات من الأراضي الزراعية القريبة التي يجري العمل على استصلاحها.

وقامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطار لأحد الخزانين وهو الخزان العلوي، وبالنظر إلى الخزانات فهي مقامة على أرضية من الباطون المسلح ومحاطة بالصفيح على شكل اسطواني، ومبطنة من الداخل بمادة المطاط لمنع تسرب المياه عبر جوانب الصفيح، ومغطاة من الأعلى بالشادر.

الصورة 3 : منظر للخزانات ونبع أبو شبان


ومن المقرر أن يعمل " نبع ابو شبان " على تغذية الخزانين عبر مضخات سيتم تركيبها على النبع، لضخ المياه إلى الخزان العلوي المهدد والخزان السفلي، وبالتالي ستقوم مضخات أخرى سيتم تركيبها على الخزانات بضخ المياه في شبكات ري سيتم إنشاؤها وإيصالها للأراضي الزراعية.

وعلى مقربة من هذه الخزانات والنبع يجري العمل على استصلاح نحو ( 100 دونم ) لزراعتها بالأشجار المثمرة، حيث قامت وزارة الزراعية الفلسطينية بتزويد المواطنين المستفيدين من هذا المشروع بالاشتال التي تنتظر الزراعة في هذه الأراضي، علماً انه من المقرر أن يستفيد من هذا المشروع نحو (25) مزارعاً.

 

الصور4+5 : أراضي زراعية يجري استصلاحها بالقرب من الخزانات

الصور 6 : اشتال سيتم زراعتها في مشروع الاستصلاح

 

تجدر الإشارة إلى أن الخزانين جاهزين للاستخدام، ويتسع الخزان الواحد لنحو (750 م3) من المياه التي سيتم جمعها من نبع " ابو شبان "، الذي يضخ حسب المعدل نحو (5 م3) خلال 24 ساعة. كما تجدر الإشارة إلى أن قرية أبو شبان يبلغ تعداد سكانها نحو (1200) نسمة ويديرها مجلس قروي مشترك مع القرى المجاورة كالديرات وأم لصفة والرفاعية، ويحدها من الجهة الشمالية الشارع الالتفافي رقم (60) وتطل على القرية وأراضيها من الجهة الشرقية مستعمرة " كرمئيل " المقامة على أراض مصادرة شرق يطا.

 

اعداد

 مركز أبحاث الاراضي - القدس